mohamed hamdy

منتديات العاشق شات محمد حمدى http://chat.3ash8.com/

mohamed hamdy 2010 mon3zel >>>>>love story<<<<<<< happy new year....

    ماذا تفعـل في ليآلـي رمضـان ؟ )--

    شاطر
    T R A V O L T A™
    T R A V O L T A™
    مشرف عام المنتدى
    مشرف عام المنتدى

    المساهمات : 36
    تاريخ التسجيل : 23/07/2009
    العمر : 23
    الموقع : http://alashq.3arabiyate.net

    ماذا تفعـل في ليآلـي رمضـان ؟ )--

    مُساهمة  T R A V O L T A™ في الخميس أغسطس 20, 2009 10:49 am



    الحمد لله رب العالميـن و أصلي و أسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسـلم ..
    وهاهو رمضـان قد أقبل حاملاً معه خيـرات لا تحصى من رب العالميـن , وهاهو النداء قد دوى بالأفق " يا باغي الخير أقبل , ويا باغي الشـر أقصر "
    فأين المشتـاقين إلى الجنة ؟

    قال صلى الله عليه وسلم " إذا جاء شهر رمضان – أو كانت أول ليلة من رمضان – صفدت الشياطـين مردة الجن , و غلقت أبواب النيـران فلم يفتح منها باب , وفتحت أبواب الجنان فلم يغلق منها باب , ونادى مناد : يا باغي الخير أقبل و يا باغي الشـر أقصر , ولله عتقاء من النـار " [ رواه الترمذي ]


    -1-
    هل تدري أن ليـالي رمضان هي ليالي عتق من النار ؟ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا كان أول ليلة من شهر رمضـان صفدت الشيـاطيـن , ومردة الجن , وغلقت أبواب النيـران فلم يفتح منها باب , وفتحت أبواب الجنان فلم يغلق منها باب , ونادى مناد : يا باغي الخير أقبل و يا باغي الشـر أقصر , ولله عتقاء من النـار كل ليلة "
    والعتقـاء هم الذين صـاموا نهارهم حتى إذا جن عليهم الليل قاموا لربهم سجداً يرجون رحمته و يخافون عذابه .. أم هم الذين تسـابقوا إلى الأسـواق , وتهافتوا إلى المنكـرات تهافت المشتاق , و أعملوا جوارحهم إلى ما يغضب الله جل و علا , و لم يقدروا لرمضان قدره .
    و ليالي رمضـان هي ليالي معدودة , ولكن عباداتها و أعمالها عند الله مشهودة فقيامها رفعة و مغفرة و رحمة و عتق من النار , فلا تسرف على نفسـك فيها بسهر مذموم .. أو منكر مشـؤوم يورثك الحسرات و الهموم .
    وليالي رمضـان غنمها جلل و أجرها عند الله مضاعف و يكفيها شرفاً أن فيها ليلة مباركة هي خيـر من ألف شهر , من حرمها فقد حرم الخير كلـه !

    -2-
    وليكن ليلك في رمضان قيام و قنوت فكمال الصيام بالقيام و القنوت , فجمل صيامك بإحياء ليله بالقنوت بين يدي الله , و تذكر أنك بحضورك لصلاة التراويح مع الإمام ترشح نفسك لخير عظيم لعلك تصيبك نفحـة من نفحات رحمة الله فتكون ممن يشملهم عفوه .. فتكون من عتقائه , ومهما يكن أمرك فلا تحرم نفسـك أجر القيام .. و أصبر نفسـك مع القانتيـن .. لعلها تصيبك دعوة صالحة من إمام أو يشملك عفو الله لعباده القائميـن .
    و عليك أن تحرص على صلاة التراويح مع الإمام , ولا تفرط في شيء منها تكاسلاً , و لا تنصرف قبل انصرافه , ولو زاد على إحدى عشر أو ثلاث عشرة ركعة , لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة " [ رواه الترمذي ]
    و إذا أوترت مع الإمام في صلاة التراويح , لا تعاود الوتر في آخر الليل لقوله صلى الله عليه وسلم " لا وتران في ليلة " [ رواه أحمد ]

    -3-
    ولا تستأنس بالناس في ليالي رمضان , و اجعل الله وحده هو أنيسك .. فالهج بذكره .. و اخل به في ركعات خاشعات .. و اتل كتابه .. و تمعن كلامه .. ثم اسأله فضله فإن جوده في رمضان عظيم .. و اسأله العفو .. فإنه عفو كريم .. ألا ترى أنه ينزل في الثلث الأخير من الليل إلى سماء الدنيـا فيقول " من يدعوني فأستجيب له ؟ من يسألني فأعطيه , من يستغفرني فأغفر له " [ رواه البخاري و مسلم ] فكيف وله عتقاء في ليالي رمضان .

    -4-
    و الاستغفار في أسحـار رمضان ليس كالاستغفار في أسحار غيره , فله مزية وفضل لما شهر رمضان من الفضائل و الخصـائص .
    و أما تلاوة القرآن في ليالي رمضان فهو الغنيمة الكبـرى لاسيما إذا قرنت التلاوة بالقـيام فقد قال صلى الله عليه وسلم " من قام رمضان إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه " و قال عليه الصلاة و السلام " من قام بعشـر آيات لم يكتب من الغافلين , ومن قام بمائة آية كتب من القانتين , ومن قام بألف آية كتب من المقتطرين " [ رواه أبو داوود ].
    قال ابن حجر : من سورة " تبارك الذي بيده الملك " [ الملك : 1 ] إلى آخر القـرآن ألف آية و الله أعلم .

    -5-
    وقال الله سبحـانه و تعالى " و الذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا و إن الله لمع المحسنين " [ العنكبوت : 69 ]
    فمن جاهد نفسـه في ليالي رمضـان يحيها بالقيام و العبادة و التبتـل وقراءة القرآن فلاشك أنه سيظفر بإذن الله بهذه الليلة " إن الله لا يضيع أجر المحسنين " [ التوبة : 120 ] .
    يقول ابن رجب : فالسعيد من اغتنم مواسم الشهور و الأيام و الساعات و تقرب فيها إلى مولاه بما فيها من وظائف الطاعات , فعسى أن تصيبه نفحة من تلك النفحات , فيسعد بها سعادة يأمن بعدها من النار و ما فيها من النفحـات [ اللطائف لابن رجب ص 8 ] .

    -6-
    ليالي رمضـان ليالي محو الذنوب , فاستغث إلى مولاك من العيـوب ! أهي أيام الإنابة فيها تفتح أبواب الإجابة , فأين اللائذ بالجناب ؟ أين المعترض بالباب ؟ أين الباكي على ما جنى ؟ أين المستغفر لأمر قد دنا ؟
    عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال " قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أتاني جبريل فقال : يا محمد , من أدرك أحد والديه فمات فدخل النار فأبعده الله , قل : آمين . فقلت : آمين , قال : يا محمد , من أدرك شهر رمضان فمات و لم يغفر له فأدخل النار فأبعده الله , قل : آمين , فقلت : آمين , قال : ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات فدخل النار فأبعده الله , قل : آمين , فقلت : آمين . " [ رواه الطبراني و هو في صحيح الجامع برقم 75 ] .


    وكل عام وانتم بخير

    لاتنسوني من خير دعائكم

    medo hamdy
    medo hamdy
    المدير
    المدير

    المساهمات : 99
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    العمر : 24

    مشكوووووووووووووووور يا فنان

    مُساهمة  medo hamdy في الخميس أغسطس 20, 2009 4:15 pm

    مشكوووووووووووووووووور يا فنان على مواضيعك الجميلة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 23, 2019 9:53 am